Posted by : Unknown الجمعة، 16 فبراير 2018



عن الكتاب

يستعرض "ريتشارد ووكر" فى هذا الكتاب "الجينات وال DNA" قصة علم الوراثة هذا العلم الذي يعتبر الجزء الأكثر إثارة في العلم المعاصر.
يتحدث المؤلف في بداية كتابه قائلاً: إن بعض الأسئلة الأكثر أهمية في العلم تبدو تافهة، أو بديهية، لكنها في الحقيقة ليست كذلك، فلماذا تلد الكلاب جراء وليس هرراً صغيرة؟ لماذا ولدت طفلاً صغير الحجم ولم تولد كهلاً كبيراً؟ ولماذا تبدو مثل والدتك ووالدك؟ إنها أسئلة غريبة ولكنها تملك أجوبة جديدة ولكل واحد من هذه الأسئلة علاقة بعلم الوراثة، وهناك الكثير من الأمور التي ما زلنا لا نفهمها في كل سؤال.
فنحن حين نسأل عن الكيمياء لماذا يصدأ الحديد فيما الذهب لا يصدأ أو علم الفلك هل الأرض تدور حول الشمس أو العكس؟ علينا العودة مئات لا بل آلاف السنين لاقتفاء أثر الاكتشافات العظيمة، إلا أن علم الوراثة ليس كذلك فقبل 150 عاماً فقط كانت المعلومات التي يملكها أي شخص عن علم الوراثة، مهما كان ذكياً، خاطئة وهذا غريب لأن الناس لطالما اهتموا بهذا الموضوع، فقد كان الأرستقراطيون معجبين بأصل النسب فيما المزارعون يستولدون أفضل الحيوانات منذ آلاف السنين والناس يقولون -أظن- ألا يشبه والده، وذلك منذ زمن بعيد جداً.
هذا الكتاب يعرفك كيف يتم نسخ الـDNA، وكيف تنشئ هذه الجزيئة أجسامنا، وكيف تخبرنا الجينات من أين أتينا وكيف يمكن للهندسة 
الوراثية أن تغير ربما إلى أين نذهب؟.



- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -