Posted by : alex Dawkins الخميس، 22 فبراير 2018

وليمة لأعشاب البحر
«وليمة لأعشاب البحر» هي رواية للكاتب السوري حيدر حيدر، كانت قد نشرت للمرة الأولى في بيروت عام 1983، وأعيد طبعها في القاهرة بعد 17 عامًا من صدورها من خلال سلسلة آفاق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وما إن نشرت في مصر حتى استشاط الإسلاميون غضبًا على نحو دعا بعضهم للخروج في مظاهرات وواجهت الرواية حملات واسعة بين الصحافة والأزهر وأحدثت جدلًا في الأوساط الثقافية والدينية، وجرى اتهام مؤلفها بالتطاول على الدين الإسلامي واتهمها إسلاميون بالتجديف.

فالرواية على صعيد الحدث تدور في آفاق معاناة مسرحها العراق والجزائر.... الثورة العنصر هي المشترك بينهما، والإخفاقات عالم من الضياع والدم والفناء غرق في لججه الإنسان... المواطن... وأوجاع مشتركة تجمع بين مهدي جواد الهارب من مدائن العراق إلى بونة، وفلّة التي خطت على الورق-الجزائر-خطوطاً وإشارات كانت تشبه زورقاً أو سمكة لتطوقها بدوائر لولبية.

فهما الناجيان أو الهاربان على ما تقول اللوائح الشخصية والمسافة النائية من البلد الذي وقع تحت وطأة الحكم العسكري و"الموت يأتيك على شكل موجات وأطياف زرقاء وصفراء... تصرخ... أهلي أحبابي لا أحد... عراءات بيضاء"... النفس طائرة ونائية تريد أن تعود إلى جسدها ولا تستطيع. هل يعالج حيدر حيدر غربة الإنسان في عالم إنسانيته... ضل عنها أم ضلت عنه... أم أنه أضاعها إلى الأبد في عالم الإنسان المقهور المتلجلج بالثورات والشعارات... وفي حمأة هذه المعاناة هل يمكن للإنسان أن يضيع إيمانه؟!!

مواضيع ذات أبعاد فلسفية تحمل حيدر حيدر لامتطاء قلمه مشرعاً لخياله العنان ولعباراته المدى لتأتي خارجة عن حدود الدين الإسلامي... ومتخطية في أحيان أخرى حدود لياقة اللفظ والعبارة... ولكن هل يمكن أن يشفع له أن المتحدث هو ذاك الإنسان الذي تخطت نفسه زمنها... فمكث حزيناً على شاطئ بارد... وأضحى طائراً يغني في وحشة...

- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -