Posted by : Unknown الجمعة، 16 فبراير 2018



عن الكتاب 

أخيراً انتهيت من قراءة الكتاب الرائع " الحفريات" الكتاب قصير ولكنه يحوي معلومات شيقة وقيمة للغاية .. يحتاج قليلا من التركيز .. وهذا هو جزء مقتطف من الكتاب :

"لعبت الحفريات دوراً رئيسياً في تقدم جميع جوانب التطور العضوي ولا تزال تلعب دوراً محورياً فيما يتعلق بمحاولة فهم أنماط التغير التطوري وأسبابه. أول تلك الأدوار وأهمها، أن الحفريات هي البرهان الموثق على عملية التطور من حيث التغير في الحياة بمرور الزمن: فالكائنات الأولية البسيطة (الأدنى مرتبة) تكملها في الحياة - وفي كثير من الأحيان تحل محلها - كائنات أكثر تعقيداً (أعلى مرتبة).
إن سجل الحفريات يقدم لنا سلسلة من الأنماط المتسقة لتلك التغيرات مع مرور الزمن، يتضمن عمليات نشوء وانقراض لاسبيل للحئول دونها، وإحلال وتجديد متواصل للحياة بالمملكتين الحيوانية والنباتية، وهو انعكاس أيضا للتذبذب في البيئات التي عاشت فيها جميعاً. والأنماط نفسها متوقفة بعضها على بعض ; ففي أي وقت من أزمنة التاريخ الجيولوجي، مايوجد الآن يعتمد على ماكان موجوداً من قبل. إن اتساقها يشكل الأساس لاستخدام الحفريات في رسم طبقات الأرض."

" ولعل سجل الحفريات يمثل واحداً من أكثر"الحقائق" التي تخضع للاختبار بصورة مستمرة في العلم. ففي كل يوم، في مكان ما على هذا الكوكب، يحفر أحد علماء المتحجرات الأرض ليستخرج حفرية. وكثيراً ما تتيح لنا تلك الحفريات تنقيح وجهة نظرنا عن جزء من النمط التطوري العظيم للحياة، غير أنها لا تقلبها أبداً رأساً على عقب."

انصحكم بقراءته 

قراءة 

تحميل 

- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -