Posted by : alex Dawkins الاثنين، 12 فبراير 2018





التطرف ليس حكرا على الاديان فالتطرف هو فعل عدواني وعنيف وقامع للحريات الشخصية قد يكون سياسيا وقد يكون دينيا او دنيويا

ولكن كثير مايرتبط مصطلح التطرف بالإسلام تحديدا،
يقول براين كيلميد مذيع قناة فوكس : "ليس كل المسلمين ارهابيين ،ولكن كل الارهابيين مسلمين"
مامدة صحة هذا الكلام؟ هل الارهابيون جميعا مسلمين؟ ،
للاجابة على هذا السؤال.. دعنا نعود بالزمان لعام 1096.
حروب الفرنجة أو الحملات الصليبية أو الحروب الصليبية بصفة عامة اسم يطلق حالياً على مجموعة من الحملات والحروب التي قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291)، كانت بشكل رئيسي حروب فرسان ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الذين اشتركوا فيه وكانت حملات دينية وتحت شعار الصليب من أجل الدفاع عنه وذلك لتحقيق هدفهم الرئيسي وهو السيطرة على الأراض المقدسة كبيت المقدس ، ولذلك كانوا يخيطون على ألبستهم على الصدر والكتف علامة الصليب من قماش أحمر. كانت الحروب الصليبية سلسلة من الصراعات العسكرية من الطابع الديني الذي خاضه الكثير من أوروبا المسيحية ضد التهديدات الخارجية والداخلية. وقد خاض في الحروب الصليبية ضد المسلمين، وثنية من السلاف، والمسيحيين الروسية والأرثوذكسية اليونانية، والمغول، والأعداء السياسيين للباباوات. كان الصليبيون يأخذون الوعود ويمنحون التساهل.

هدف الحروب الصليبية في الأصل كان الإستيلاء على القدس والأراضي المقدسة التي كانت تحت سيطرة المسلمين، وكانت القاعدة التي أطلقت في الأصل استجابة لدعوة من الإمبراطوريه البيزنطيه الأرثوذكسية الشرقية لمساعدتهم ضد توسع المسلمين السلاجقة في الأناضول.

مصطلح الحروب الصليبية يستخدم أيضا لوصف حروب معاصرة ولاحقه من خلال القيام بحملات إلى القرن السادس عشر في الأقاليم خارج بلاد الشام. عادة ضد الوثنيين، والزنادقة بحسب المعتقد المسيحي، والشعوب الخاضعة لحظر الطرد لمزيج من الدينية، والاقتصادية، وأسباب سياسية. التناحرات بين المسيحيين والمسلمين على حد سواء لنيل الصلاحيات أدى أيضا إلى التحالفات بين الفصائل الدينية ضد خصومهم، مثل التحالف المسيحي مع سلطنة رومية أثناء الحملة الصليبية الخامسة.

كانت الحروب الصليبية بعيدة المدى السياسي، والاقتصادي، والتأثيرات الاجتماعية، والتي استمر بعضها في الأوقات المعاصرة. بسبب الصراعات الداخلية بين الممالك المسيحية والقوى السياسية، وبعض البعثات الصليبية قد تم تحويلها من الهدف الأصلي، مثل الحملة الصليبية الرابعة، والتي اسفرت عن كيس القسطنطينيه المسيحية وتقسيم الإمبراطورية البيزنطية بين البندقية والصليبيين. وكانت الحملة الصليبية السادسة أول حملة صليبيه دون مباركة البابا، وارساء سابقة ان الحكام بخلاف البابا ان يستهل حملة صليبيه.
سمي الصليبييون بهذا الاسم لأنهم نقشوا على صدورهم علامة الصليب. وفي النصوص العربية المعاصرة لتلك الأحدات كابن الأثير الجزري في كتابه الكامل في التاريخ، وأبى الفداء في كتابه المختصر في أخبار البشر سموا بالفرنجة أو الإفرنج أو الروم وسميت الحملات الصليبية بحروب الفرنجة. أما في الغرب فقد سمي الصلييون بتسميات متعددة كمؤمني القديس بطرس (fideles Sancti Petri) أو جنود المسيح (milites Christi)، ورأى من كان مندفعا بدافع الدين من الصليبيين انفسهم, على أنهم حجاج، واستخدم اسم "الحجاج المسلحين" لوصفهم في إشارة إلى أن الحجيج لا يحمل السلاح في العادة.
الحروب الصليبية كما رآها العرب - امين معلوف
الصليبيون في الشرق - ميخائيل زابوروف
ثانيا : الفاشية
تؤمن الفاشية بإحياء مجد الأمة والسمو بها إلى مدرج الكمال، وعدم المساواة بين الأفراد، كما تؤمن بأن الطبقة الممتازة هي القادرة على تحمل المسؤولية التي تعمل لصالح الشعب، وتضحية الفرد في سبيل المجموع.
ومن مبادئها:
الحكومة فوق الجميع أي يحق للحكومة أن تتدخل في حياة الفرد الخاصة.
وظيفة الفرد هي خدمه المجتمع.
إلغاء الحريات الفردية مثل :: حق الحياة, حق الكرامة, الخصوصية..
تريد الفاشية أن تكون قوية وعظيمة على حساب الآخرين.
الفاشية تشك بأن يصبح سلام دائم بين جميع دول العالم.

ثالثا: النازية

هي حركة سياسية تأسست في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي الألماني تحت زعامة أدولف هتلر من الهيمنة عام 1933 على السلطة في ألمانيا وإنشاء ما سمي بدولة الزعيم والمملكة الثالثة.

ما زالت هذه الأفكار والأهداف موجودة في عقائد وأنظمة بعض الأحزاب والمجموعات اليمينية وتسمى Neonazismus اليوم بالنازية الجديدة
أصبح المصطلح "نازية" وصفاً للأيديولوجية التي اتخذها ذلك الحزب في سنوات ال – 20 وال - 30 من القرن العشرين. والمبنية على العنصرية والتشدد ضد الأعراق الأخرى وكذلك على علوّ اجناس بشرية معينة على أجناس أخرى. وآمنت بقمع وحتى بإبادة الأعراق الدنيا، وبالمقابل الحفاظ على "طهر" الأعراق العليا. وصل الحزب النازي إلى الحكم في ألمانيا عام1933 بقيادة أدولف هتلر. شرع هذا باستعمال القوة لتحقيق أيديولوجيته. كان اليهود بالنسبة لهتلر في أدنى سلّم الأعراق البشرية. بدأ هتلر بتنفيذ برنامجه بإبادة شعوب ومجموعات بشرية أخرى وعلى رأسهم اليهود. أطلق على عملية الإبادة اسم "المحرقة" "الهولوكوست". كما وضعت خطط لاحتلال المناطق التي يسكنها السلاف شرق ألمانيا، وجعلها مستعمرات ألمانية ضمن ما سمي بال(Lebensraum) أي حيز المعيشة، واستعباد شعوبها الأصليين لدعم الأقتصاد الألماني
لا يعرف بالضبط عدد ضحايا النازية ولكن اتبع أن يشار إلى عدد الضحايا اليهود حوالي 6 مليون، و9 -20 مليون من الشعوب والمجموعات الأخرى: 3 مليون بولندي و3 مليون جندي أسير روسي وحوالي مليون من الغجر، بالإضافة إلى مئات الآلاف من المقعدين والعاجزين والمثليين وغيرهم. ولكن هذا الكلام غير مؤكد بالإضافة إلى أن بعض هذه الشعوب لم تقع تحت الأسر الألمانى مثل روسيا والتى هزمت ألمانيا ودمرت جيشها السادس.
Hitler and 'Lebensraum' in the East BBC - History

رابعا : الصهيونية
المجازر الصهيونية تمارس يوميا والتطرف الاستيطاني يحدث بينما انت تقرأ الان
المجازر لاتعد ولا تحصى ولكن من ابرزها:
-الغارة الجوية على الغازية
-حادثة يو اس اس ليبرتي

-مجزرة أسطول الحرية
-مجزرة الصفصاف
-مجزرة بحر البقر
-مجزرة عائلة البطش
-مجزرة عرب المواسي
-مجزرة عيلبون
-مجزرة قانا
-مجزرة قانا 2006
-مذبحة الأقصى الأولى
-مذبحة الأقصى الثانية
-مذبحة الأقصى الثالثة
-مذبحة الحرم الإبراهيمي
-مذبحة الدوايمة
-مذبحة الطنطورة
-مذبحة اللد
-مذبحة خان يونس
-مذبحة قبية
-مذبحة قلقيلية
-مذبحة كفر قاسم
مجازر اسرائيلية

ايضا الالحاد لم يسلم من سمة التطرف
فكثيرا ماترى ملحدين متعصبين مشجعين لقتل المسلمين او المؤمنين جميعا، مهللين لاسرائيل والاستيطان، ويمكن ان يصل بهم الحال لارتكاب الجرائم ايضا كما جرى في الخامس من نوفمبر عام 2017
في ولاية تكساس حينما قام المحلد ديفيد كيلي باقتحام كنيسة مخلفا وراءه 26قتيلا
Texas Mass Shooting

من ما قرأناه نستنتج ان التطرف ليس مصطلح مرتبط بالدين
ولو كان الدين يحوي نصوصاً تحرض على العنف
بل هو اي فعل عنصري وسلبي وعنيف
يمكن ان يكون مرتبط بطابع ديني
او مرتبط بطابع سياسي،
او شخصي
متخلف وهمجي قامع للحريات الشخصية
يؤكد دوما على ان العلمانية والتعايش وتقبل الاخر هو السبيل الوحيد للسلام والنهوض بالمجتمع. 

- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -