Posted by : Unknown الخميس، 22 فبراير 2018





عن الكتاب 


تدور الفكرة الرئيسية للكتاب حول "سنة الأولين" وهي ما ذكرت مرارا في القرآن الكريم من باب تذكير المسلمين بما حدث مع الأمم الغابرة لأخذ العبرة ويرى الكاتب أن المسلمين كغيرهم مروا ويمرون بسنة من كان قبلهم وهذا يشمل عدة مواضيع كتفسير آيات الله او اعتماد أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام إضافة إلى مسألة التدين ومدى وطبيعة التزام المسلمين بتعاليم دينهم.
ما أعجبني في الكتاب وجعلني أعطيه هذا التصنيف هو الجهد البحثي الكبير والمضني الذي قام به الكاتب في اثبات حجته بغض النظر إن كنت أتفق أو أختلف مع بعض ما جاء به ولكن جهده واضح وأعتقد أنه من النادر جدا أن نجد كاتبا يقوم بكل هذه الأبحاث ويطلع على كل تلك المصادر من أجل تعزيز حجته وتقوية برهانه.
يقترب ابن قرناس من مواضيع تعتبر من "المحرمات" لدى مختلف الفرق الاسلامية لا سيما موضوع الحديث النبوي واعتماده كمصدر للتشريع ولتفسير القرآن الكريم مستدلا باشكاليات متعلقة بسند بعض الأحاديث ومتن بعضها الآخر مستدلا بكتب شهيرة في عالم الحديث ورجال الحديث وهو ما استفاض به سابقا في كتابه الحديث والقرآن.
يحاول ابن قرناس ايضا اعادة تفسير بعض آيات القرآن الكريم ويقارنها بتفاسير السابقين بحجة قوية ومنطق مقنع ويعيد في هذا الطريق قراءة أحكام فقهية وحدود يعمل بها حاليا في مختلف بلاد الاسلام وفي مختلف مذاهبه ليوضح بانها تعارض شرع الله الوارد في القرآن وتزيد عليه أو تنقص وهو ما يخرجها عن الصواب.
الكتاب جريئ في طرحه وأعتقد أنه من الكتب القليلة جدا التي تناقش ما اعتدنا على أنه "مسلمات" بموضوعية قد لا تعجب البعض وربما تخيف البعض الآخر.
الكتاب على الرغم من كبره يساعد على طرح الأسئلة بطريقة جيدة ويحتاج من القارئ للصبر وسعة الصدر لتقبل آراء لم يعتدها ولم يتوقع في يوم ما أن تسأل بهذا الشكل الصريح والقوي.
 

- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -