Posted by : yazan alaws الاثنين، 26 فبراير 2018





(حياة براين 1979) فيلم بريطاني يمثل نموذجاً عن الكوميديا السوداء البريطانية اللاذعة, من تأليف و إخراج و تمثيل فرقة مونتي بايثون (استمرت من العام 1969 إلى 1983) . يتحدث الفيلم عن قصة كوهين براين (غراهام شابمان) وهو شاب يهودي يصادف يوم ومكان مولده, يوم مولد يسوع المسيح وبجواره, مما تتعاقب الاحداث بالخطأ و تقع الناس  في الحيرة بخصوص هوية السيد المسيح. بدءاً من الملوك المجوس الذين يخطؤون الطريق ويأتون لمباركة براين بدلاً من المسيح .

الفيلم يحتوي على هجاء مباشر وصريح للدين, مما أثار الجدل فترة صدوره و كانت ردة فعل الرقابة شديدة , حيث تم توجيه اتهامات الكفر من قبل احتجاجات بعض الجماعات الدينية. لقد تم حظر الفيلم من قبل السلطات البريطانية المحلية التي فرضت اما حظره كلياً و منع ترويجه, او تقمييه تصنيف (X) لفئات فوق 18 سنة. فضلاً عن ذلك, تم حظر عرض الفيلم في البلدان الاخرى: ايرلندا و نرويج, ومع ذلك في العام 1979, الفيلم حقق ارباحاً في شباك التذاكر, محققاً المركز الرابع كأكثر فيلم نجاحاً من أي فيلم في تاريخ السينما البريطانية.

حياة براين كوميديا رائعة تدرس في الجامعات في قسم السينما اليوم, وقد درست الفيلم ضمن مادة حول الأفلام الكوميدية، يجسد الفيلم مقولة نيتشة : "كل ما عرفت أصل الفكرة عرفت مدى تفاهتها"… ولم تتوقف مشاكل براين عند أحداث ميلاده فحسب، بل كانت داره قريبه من دار السيد المسيح, والمشكلة الأكبر أن الملوك الثلاثة المجوس الثلاثة في بداية الفيلم كم سبق وأن ذكرت أخطئوا في الدار ودخلوا في بيت براين ظن منهم انه المخلص.

إضافة لذلك فقد كان الشبه بين براين والمسيح كارثة شخصية له… براين مسحوق من الفقر مجهول الأب والأم لا تقول له من هو الوالد الحقيقي. براين أيضاً انضم لتنظيم يهودي لمحاربة الرومان. وكل ما يقوم به براين يصادف أن يكون علامة مميزة وآية ربانية .

الفيلم ترك علامة مميزة في تاريخ الكوميديا البريطانية..إلى يومنا هذا ،إذ يكفي أن تكتب على موقع YouTube عن الجدل الذي أثاره لتجد كم من برامج استضافت طاقم الفيلم ورجال دين وكمية الجدل التي جرت، حتى أن برامج الكوميديا الخفيفة سخرت من الموضوع عن طريق "اسكتشات" تسخر من ردود أفعال رجال الدين ومن الجدل الذي أثاره الفيلم.. ظهر في أحد هذه الاسكتشات الممثل "روان أتكينسون" المشهور عالمياً بمستر بين.

سوف يتركك الفيلم حتماً تتسائل عن كم من الأفكار التي نؤمن بها هي مجرد هراء فارغ! كم من المسلمات نؤمن بها وهي هراء بحت!

كثيرة هي المشاهد الرائعة والفسلفية في الفيلم قدمت في إطار كوميدي . صحيح انها كوميدية ممزوجة بالفكر والفلسفة ..إلا أن الفيلم تجسيد ساخر لتلك الكثافة التي نحصل عليها بعد مشاهدة كم هائل من اللا معقول . ويترك تلك الآلية في عقولنا تخلق مشهداً ساخراً لما يحصل.
رسالة براين إلى العالم هي حرر فكرك ..
ورسالتنا لك بعد هذا الفيلم هي شاهد وتأمل .. ولا تنس أن تدعو أصدقائك للمشاهدة..



- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -