Posted by : Unknown السبت، 19 مايو 2018




كوكو شانيل مصممة الأزياء الفرنسية  ومؤسسة العلامة التجارية المشهورة في عالم الأزياء Chanel.
أدخلت "البساطة الراقية" إلى عالم الأزياء أثرها كان كبير جداً وكانت من بين الأشخاص المتواجدين في لائحة أهم 100 شخصية عالميا والأكثر تأثيراً في القرن عشرين المصدرة  من قبل مجلة تايمز  .
عرفت شانيل بالعزم مدى الحياة ، والطموح، والطاقة التي طبقت في حياتها المهنية والاجتماعية، حيث أنها حققت كل من النجاح المالي كسيدة أعمال وقفزت إلى مكانة اجتماعية عالية في المجتمع الفرنسي وهي الان واحدة من اغنى النساء على مر العصور .

حياتها المبكرة 

عندما كانت غابرييل في سن  12، توفيت والدتها بمرض السل. أرسل والدها ابنيه للعمل في المزارع وأرسل بناته الثلاثة إلى Corrèze، في وسط فرنسا، إلى دار للأيتام.
وعلى الرغم من مأساة حياتها في تلك الفترة، إلا أن وضعها في دار الأيتام كان  أفضل شيء حدث لمستقبل كوكولأنها تعلمت الخياطة في تلك الفترة. تركت شانيل دار الأيتام عندما بلغت الثامنة عشرة وانتقلت للعيش في دار داخلية مخصصة للفتيات الكاثوليك في بلدة Moulins.
تعلمت شانيل فن الخياطة والحياكة خلال سنواتها الست في ملجأ الأيتام أوبازيني، كانت قادرة على العثور على عمل كخياطة فقد غنت في ملهى يرتاده ضباط سلاح الفرسان ومن ذلك اليوم نجحت شانيل في إنشاء مسرح لها فقد غنت في ملهى يرتاده ضباط سلاح الفرسان وقدمت لنفسها مرحلة الغناء لاول مرة في مقهى الحفل (مكان الترفيه الشعبي في ذاك العصر) في جناح يطلق عليه اسم  المؤدين"البهو" ، وكانت من بين فتيات أخريات يطلق عليهن اسم poseuses  وهن من أطلقوا الترفيه آنذاك بين الحشد والمنعطفات، فقد تمكنوا من كسب المال عندما رفعت صحيفة بين الجمهور تقديرا لأدائهم، فقد كان ذاك الوقت الذي اقتبست فيه غابرييل اسم "كوكو" استنادا إلى اثنين من الأغاني الشعبية المعروفة "Ko Ko Ri Ko", and "Qui qu'a vu Coco"، أو كان إشارة إلى كلمة فرنسية تعني cocotte. خطفت شانيل الأضواء من ذلك الحين كفنانة مقهى وأشعت الأحداث لمشاركي العسكر للكاباريه.

في عام 1906 كانت تعمل شانيل في منتجع سبا التابع لفيشي ،وكان وفرة الحفلات الموسيقية والمسارح والمقاهي حيث أعربت الأمل في تحقيق النجاح كفنانة فأدى شبابها ووجسدها الفاتن إعجاب الكثير من الحضور، ولكن كان لها صوت هامشي في الغناء مما أدى إلى فشلها في مجال المسارح. فقد أجبرت على على العثور على عمل في ذلك الحين حيث عملت في "Grande Grille" كواحدة من الإناث المسؤولين عن توزيع أكواب المياه المعدنية وهذا ماعرف عن فيشي. وعند انتهاء موسم الفيشي عادت شانيل إلى مولان وإلى وكرها السابق"البهو". أدركت بعد ذلك أن مرحلة المهنة الجدية لم تكن في مستقبلها أبدا.

اعمالها 

افتتحت شانيل أول متجر لها في شارع Cambon في باريس عام 1910، وبدأت ببيع القبعات. وأضافت في وقت لاحق الملابس. وجاء نجاحها الأول في الملابس من فستان صممته من قميص شتوي قديم. وردًا على العديد من الناس الذين سألوها عن المكان الذي حصلت فيه على ذلك الفستان، قالت لقد بنيت ثروتي من هذا القميص القديم الذي كنت ارتديه لأن الطقس كان باردا في Deauville.
اشترت شانيل المبنى بأكمله في شارع 31 كامبون في عام 1918 الذي كان يقع في واحدة من المناطق الأكثر عصرية لباريس. فقد افتتحت بوتيك يمكن اعتباره التجسيد المبكر للأزياء  في عام 1921 يتميز بالملابس والقبعات والاكسسوارات، وتوسعت بعد ذلك لعرض المجوهرات والعطور، ففي عام 1927 ملكت شانيل ممتلكات خمسة أيضا في شارع كامبون تشمل المباني المرقمة من 23 إلى 31.
في 1920، اتخذت شانيل أعمالها مجالات جديدة حيث أطلقت أول عطر لها، Chanel No. 5 والذي حقق مبيعات هائلة .
في عام 1925، عرضت شانيل تصميمها الأسطوري لطقم مكون من سترة بلا طوق مع تنورة من نفس قماش السترة. كانت تصاميمها ثورية حيث كانت تستعير تصاميم للرجال وتعدلها بحيث تكون مريحة للارتداء من قبل النساء وهنا تكمن ثورية شانيل فهي مدخلة الملابس النسائية المريحة لعالم الموضة وقد عملت جاهدا لتخليص النساء من الملابس الثقيلة واحزمة رفع الصدر وهي مخترعة الفستان الاسود القصير وشنط الكتف .

وفاتها 

توفيت كوكوشانيل في 10 كانون الأول 1971، في شقتها في فندق الريتز.
وبعد أكثر من عقد على وفاتها، تولى المصمم Karl Lagerfeld  شركتها لمواصلة إرث شانيل. اليوم شركة شانيل  تحمل الاسم نفسه ولا تزال تزدهر، وتحقق مئات الملايين من المبيعات كل سنة.

- Copyright © Scrabbles - Blogger Templates - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -